
بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة عن اثر اسلوبي الحديث الخالي من المشكلات والعلم الشخصي في خفض الاستحقاق النفسي لدى معلمي المدارس ذات المعايير الدولية.
وهدفت الاطروحة الذي قدمه الطالب عقيل يونس ابو الهيل عن اثر اسلوبي الحديث الخالي من المشكلات والعلم الشخصي في خفض الاستحقاق النفسي لدى معلمي المدارس ذات المعاير الدولية ويتم التحقق من هذا الهدف من خلال اختيار الفرضيات لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الأولى (اسلوب الحديث الخالي من المشكلات ) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاستحقاق النفسي.
واستنتجت الاطروحة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين افراد المجموعة التجريبية الاولى (الحديث الخالي من المشكلات ) في الاختبارين القبلي والبعدي, وهذا الفرق لصالح الاختبار البعدي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين افراد المجموعة التجريبية الثانية (العلم الشخص ) في الاختبارين القبلي والبعدي, وهذا الفرق لصالح الاختبار البعدي.
واوصت الاطروحة ضرورة اخذ المؤسسات الحكومية في وزارة التربية العراقية التوجه الى فهم دقيق للاستحقاق النفسي فهوا امر بالغ الاهمية للمؤسسات لتمكينها في تصميم برامج فعالة الى اصحاب القرار في المدارس الحكومية ذات المعايير الدولية ، اعطاء فرصا اكثر لتحقيق النجاح وتعزيز روح التعاون و زرع روح الثقة و التحدي في نفوس معلميها .