اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث عن فاعلية برنامج تعليمي

بحثت اطروحة الدكتوراه في   قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة البصرة بعنوان (  فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق التعلم الخبراتي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية ذكائهم الاجتماعي) .
هدف البحث إلى: إعداد برنامج تعليمي مقترح على وفق التعلم الخبراتي في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، وقياس فاعلية البرنامج التعليمي المقترح على التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،       و تنمية الذكاء الاجتماعي  لديهم. انتهج البحث المنهج التحليلي الوصفي في بناء  البرنامج فضلا عن المنهج التجريبي على عينة بلغت(62) تلميذاً وزعت بالتساوي بين مجموعتين، مجموعة تجريبية درست بالبرنامج المعتمد على التعلم الخبراتي، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وتم تكافؤ المجموعتين بالمتغيرات (الذكاء، والتحصيل السابق، والعمر بالأشهر، والذكاء الاجتماعي القبلي، وتحصيل الدراسي للوالدين).
الاستنتاجات التي توصل اليها البحث:
1)    استخدام  التعلم الخبراتي في التدريس يؤدي إلى جودة التفاعل بين المُعلم والتلميذ ، وبين التلاميذ أنفسهم. 
2)    إن التدريس وفقاً للتعلم الخبراتي يساعد على توفير بيئة تعليمية تبعث على التفكير، ويمكن أن يسهم ذلك في تحسين قدرة التلاميذ على الاستيعاب. وهذا يؤدي بالتلميذ إلى القيام بدور ايجابي في اظهار عمليات تفكيره  في الموضوع قيد التعليم، وتنظيم المعرفة لديه ومتابعتها وتقويمها في اثناء التعلم وزيادة قدرته على مراقبة ذاته.
3)    تتفق إجراءات التعليم وفقاً للتعلم الخبراتي مع ما تُركز عليه التربية الحديثة في جعل التلميذ محوراً للعملية التعليمية التربوية واعتماد العمل والخبرة ركناً أساسياً من أركان التربية.
4)    إن التدريس وفقاً  للتعلم الخبراتي كان ذا فاعلية في زيادة إدراك التلاميذ ووعيهم بما يُفكروا. إذ يمكن لهم أن يصفوا ما يدور في عقلهم عندما يُفكروا، ويصفوا ما يعرفوا وما يحتاجوا من معرفة لأداء مهمة معينة.